الباحث أحمد عبد حيفو ينال درجة الماجستير من كلية الحديث في الجامعة

في يوم الأحد 5/7/1435هـ الموافق 4/5/2014م. منحت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الباحث الصومالي- الكيني-  الشيخ أحمد عبد حيفو درجة العالمية الماجستير من كلية الحديث والدراسات الإسلامية – قسم السنة- بدرجة ممتاز مع مرتبة الشرف بحضور جمع غفير من طلاب الجامعة الصوماليين وغيرهم، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وكانت اللجنة المكونة كلا من أصحاب الفضيلة:

فضيلة الشيخ الدكتور: عمر بن مصلح الحسيني.  مقررا ومشرفا على الرسالة

وفضيلة الشيخ الدكتور: عبد الله بن عبد الرحيم حسين.   عضوا مناقشا .

وفضيلة الشيخ الدكتور:عبد الكريم بن إبراهيم الغضية .   عضوا مناقشا.

 وقد ناقشت رسالة الباحث/  أحمد عبد حيفو المعنونة :بــ- إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام للحافظ تقي الدين محمد بن علي القشيري المعروف بإبن دقيق العيد من بداية كتاب النكاح إلى نهاية الكتاب –     دراسة وتحقيقا-

والتي قدمها إلى قسم فقه السنة من كلية الحديث والدراسات الإسلامية لنيل الدرجة العالمية العالية الماجستير،

واستمرت المناقشة من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى الحادية عشر، ثم خلت اللجنة للمداولة، وأوصت بقبول الرسالة ومنح الباحث درجة العالمية الماجستير بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف .

ثناء المشايخ على الرسالة وعلى الباحث :

في البداية ذكر فضيلة الشيخ الدكتور عمر الحسيني أن الباحث أحمد عبد حيفو وفقه الله تخرج من كلية الحديث والدراسات الإسلامية في مرحلة – البكالوريوس – بتقدير ممتاز ثم التحق بالدراسات العليا وأنهى السنة المنهجية أيضا بتقدير ممتاز أسأل الله له التوفيق وأدعوه إلى تقديم رسالته،

ثم قدم الباحث الشيخ أحمد عبد حيفو رسالته بقراءة مقدمتها ومنهجه في البحث والخطة التي اتبع فيها بحثه في تحقيق الكتاب ودراستة.

ثم أثنى المناقش الأول:الدكتور: عبد الله بن عبد الرحيم حسين : على الطالب أحمد عبد حيفو وعلى الجهد الذي بذله في تحقيق الكتاب ودراسته، وشكر المشرف على إشرافه على هذه الجهد المبذول.

 ثم أبدى بعض الملاحظات التي وقف عليها أثناء مراجعته للرسالة وناقش الباحث فيها

 وختم المناقشة بقوله وفي الختام نسأل الله أن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وكما قلت في بداية المناقشة فإن الباحث بذل جهدا كبيرا في تحقيق الكتاب ودراسته، وبأن هذه الملاحظات لا تحط من قدر الرسالة ,  ونسأل الله للجميع التوفيق والسداد.

IMG-20140408-WA0023

 المناقش الثاني:

وقال فضيلة الشيخ الدكتور عبد الكريم بن إبراهيم الغضية، مثنيا على الباحث أحمد عبد حيفو: ن الطالب أحمد بذل جهدا مشكورا عليه في تحقيق هذا الكتاب، والكتاب إنما هو كتاب أصولي فقهي حديثي، وقد اتضح إن الباحث تعب في إخراج هذه الكتاب، وقد راجعت المراجع التي رجع إليها الباحث فوجدت أن المراجع الأصولية والفقهية أكثر من الحديثية مما دل على غزارة هذا الكتاب، والباحث مع معاونة المشرف وفقهما الله قد حاولا إيصال هذا الكتاب والمسائل التي ذكرت بشيء من التوضيح والتبيين حتى يسهل فهمه وقد بذلا جهدا يشكران عليه ونبضاتهم واضحة في هذا الكتاب والباحث اجتهد كثيرا في إخراج هذا الكتاب وتقديمه للقراء بثوب جديد يبين الكثير من المسائل.

ثم ذكر بعض الملاحظات التي وقف عليها إجمالا ثم ناقش الباحث بأسلوب علمي مفيد.

 هذا وقد حضر المناقشة بعض أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية,كما حضرها جمع غفير من طلاب الجامعة الإسلامية من جنسيات مختلفة، حيث امتلأت القاعة بالحضور.

والباحث الشيخ أحمد عبد حيفو هو من ضمن عدد من طلاب الجامعة الذين لهم جهود دعوية مباركة في البلاد التي نفع الله بها وآتت أكلها فنسأل الله التوفيق والسداد وأن ينفع به الأمة،

وبهذه المناسبة فإن الطلاب الصوماليين في الجامعة الإسلامية يرفعون أسمى آيات التهنئة والتبريكات للأخ الشيخ /أحمد عبد حيفو,, على هذا الإنجاز العظيم، ويتمنون له التوفيق والنجاح في الدنيا والآخرة وأن ينفع الله به الإسلام والمسلمين وييسر له مواصلة انجازاته العلمية والحصول على الدرجة العالمية العالية الدكتوراه،  

للتواصل مع الباحث: [email protected]

0096654612364

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *